أسئلة متكررة

إعداد

وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية
الجامعة العربية المفتوحة
المملكة العربية السعودية

أولا: معلومات عامة

من أنشأ الجامعة العربية المفتوحة ؟ من أنشأ الجامعة العربية المفتوحة ؟

تعود فكرة إنشاء الجامعة العربية المفتوحة في الوطن العربي كمشروع غير ربحي إلى مبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية- أجفند، حين أعلن في عام 1996 عن مبادرته لإنشاء جامعة عربية مفتوحة ككيان أكاديمي غير تقليدي وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجلات العلمية والإجتماعية والثقافية.

لماذا تم إنشاء الجامعة ؟ لماذا تم إنشاء الجامعة ؟

توفير التعليم لكافة فئات المجتمع وتمكينه لتنمية البلدان بالعلم والتقدم، وتذليل جميع العقبات التي تواجه العديد من فئات المجتمع وإتاحة فرص متساوية بغض النظر عن الجنس واللون والعرق والظروف الإقتصادية والإجتماعية والمكانية والزمانية.

هل يوجد فروع للجامعة داخل الوطن العربي ؟ هل يوجد فروع للجامعة داخل الوطن العربي ؟

تمارس الجامعة العربية المفتوحة نشاطها التعليمي و الأكاديمي في تسع دول عربية هي 

السعودية – الكويت – البحرين – سلطنة عمان – مصر – الأردن – لبنان – السودان- و فلسطين

هل يوجد مراكز تابعه للسعودية بالجامعة ؟ هل يوجد مراكز تابعه للسعودية بالجامعة ؟
 

نعم ، يوجد ستة فروع للجامعة بالسعودية في المدن التالية:

الرياض – جدة – الدمام – المدينة المنورة – الإحساء – حائل 

هل الجامعه العربية المفتوحة معتمدة ؟ هل الجامعه العربية المفتوحة معتمدة ؟

نعم ، الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية معتمدة لدى وزارة التعليم بالسعودية، و لديها شراكة و اعتماد مع الجامعة المفتوحة ببريطانيا و التى تعد من أفضل الجامعات البريطانية

ماذا يميز الجامعة العربية المفتوحة ؟ ماذا يميز الجامعة العربية المفتوحة ؟

أولاً- الأكثر إنتشاراً في الوطن العربي: تنتشر الجامعة في تسع دول عربية ويحقق هذا الإنتشار قاعدة عريقة من الكفاءات المتنوعة بما تقدمه من خبرة أكاديمية على مستوى الوطن العربي وتبادل التجارب والخبرات المميزة.
ثانياً- النظام التعليمي: تقدم الجامعة نظاماً تعليمياً منتظماً (مدمجاً) يوازن ما بين التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني ويهدف إلى مساعدة المتعلم على تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة، وذلك من خلال الدمج بين أشكال التعلم التقليدي الذي يتلقى فيها الطالب التعلم من خلال اللقاءات الصفية المباشرة وبين أساليب التعلم الإلكتروني E-Learning داخل قاعات الدراسة وخارجها.
ثالثاً- حاصلة على الإعتماد الأكاديمي والمؤسسي من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.
رابعاً- تخضع إلى ألأربعة أنواع من تقويم الآداء: تقييم الممتحنين الخراجيين، تقييم خارجي (دولي) من الجامعة المفتوحة في بريطانيا، تقييم محلي من وزارة التعليم، وتقييم داخلي ضمن إطار الجامعة (ضمان الجودة).
خامساً- أول جامعة تطلق برامج للصم وضعاف السمع في الوطن العربي.
سادساً- يدرس في الجامعة العربية المفتوحة أكثر من 120 جنسية مختلفة.

ما هي شروط القبول بالجامعة ؟ ما هي شروط القبول بالجامعة ؟

شروط القبول العام في الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية، فيتوجب على المتقدم تحقيق الشروط التالية:
1 .حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة الصادرة من وزارة التعليم السعودي أو ما يعادلها من الدول الأخرى شريطة توثيقها من الجهات المعنية.
2 .آداء الإختبار التحصيلي وإختبار القدرات والمعتمد من "المركز الوطني للقياس".
3.أن تكون شهادة الثانوية العامة "مسار علمي" للقبول في كلية دراسات الحاسب الآلي.

 

ماهي البرامج المطروحة بالجامعة ؟ ماهي البرامج المطروحة بالجامعة ؟
  • بكالوريوس تقنية المعلومات والحوسبة 
  • بكالوريوس إدارة الأعمال  
  • بكالوريوس اللغة الأنجليزية وادابها
ماهي التخصصات والمسارات المعتمدة بالجامعة ؟ ماهي التخصصات والمسارات المعتمدة بالجامعة ؟
 

  • بكالوريوس تقنية المعلومات والحوسبة:
           - مسار تقنية معلومات وحوسبة
           - مسار علوم الحاسب
           - مسار الأمن والشبكات
           - مسار تطوير الويب
           - مسار الحوسبة والأعمال

  •  بكالوريوس إدارة الأعمال:
           - مسار الأنظمة
           - مسار التسويق
           - مسار المحاسبة

  •  بكالوريوس اللغة الأنجليزية وادابها

ماهي لغة الدراسة المعتمدة بالجامعة ؟ ماهي لغة الدراسة المعتمدة بالجامعة ؟

اللغة الإنجليزية

هل هناك امتحان لتحديد المستوى اللغوي للطالب ؟ هل هناك امتحان لتحديد المستوى اللغوي للطالب ؟

1- يتقدم جميع الطلبة المستجدين لإمتحاني تحديد المستوى في اللغتين العربية والإنجليزية.
2- يستثنى من التقدم لإمتحان تحديد المستوى في اللغة العربية الطلبة المستجدون من غير الناطفين بها.
3- يتم الإستثناء من التقدم لإختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية أو الإعفاء من دراسة بعض المقررات الطلبة الحاصلين على العلامات المذكورة في الجدول أدناه وفقاً لمستوياتهم في كل من إختبار (TOFEL) أو (IELTS) أو (STEP) على أن لا يكون قد مر عامين على تقدمهم للإختبارات المذكورة :

يتم إعفاء الطالب من المقرر

STEP

IELTS

TOEFL

المستوى

Level

Paper Based

الورقي

Computer Based

(CBT)

Internet based

(IBT)

EL097

51

3

397

93

30

EL097

EL098

64

4

437

123

41

EL098

EL099

76

4.5

477

153

53

EL099

EL111

88

5.5

513

183

65

EL111

EL112

99

6.5

550

213

79

EL112

 

ماهي مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريس ؟ ماهي مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريس ؟

مدة الدراسة هي أربع سنوات دراسية، كل سنة فصلين دراسيين ، و هناك فصل صيفي يتاح به تسجيل المقررات، هذا في حالة إجتياز الطالب لمستويات الدورات المكثفة الثلاثة في إختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية.

هل هناك حد أعلى وحد أدنى للساعات المسجلة في الفصل الدراسي ؟ هل هناك حد أعلى وحد أدنى للساعات المسجلة في الفصل الدراسي ؟

أولاً: يجب ألا تقل الساعات الدراسية المسجلة عن 12ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد ويجوز لمجلس الكلية تخفيض ذلك الحد إلى 9 ساعات معتمدة،

       و لا تزيد عن 21 ساعة لكل من الفصل الدراسي الأول و الثاني، ويجوز لمدير الجامعة رفع ذلك الحد إلى 24 ساعة معتمدة للطالب المتوقع تخرجه في ذلك الفصل.

ثانياً: لا يسمح لمن يقل معدله التراكمي عن نقطتين بتسجيل أكثر من 16 ساعة معتمدة.

ثالثاً: يكون الحد الأقصى للساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في الفصل الصيفي اثني عشرة ساعة (12) ساعة معتمدة.

     يجوز رفع الحد إلى الأقصى إلى ستة عشر ة(16) ساعة معتمدة للطالب المتوقع تخرجه مع نهاية الفصل بموافقة مسبقة من المدير.

      - يكون الحد الأدنى للتسجيل ثلاث (3) ساعات متعمدة.

كيف يمكن التقدم بطلب شكوى أو اقتراح ؟ كيف يمكن التقدم بطلب شكوى أو اقتراح ؟

يمكن للطالب التقدم بطلب شكوى أو إقتراح من خلال الأنظمة التالية:

- نظام الشكاوى و الإستفسارات بنظام معلومات الطالب SIS

- البريد الإلكتروني للطالب

- نظام إدارة التعلم LMS 

- وحدة الإرشاد الأكاديمي

هل الجامعة تعتمد نظام السنة التحضيرية ؟ هل الجامعة تعتمد نظام السنة التحضيرية ؟

ليست نظام السنة التحضيرية بما هو متعارف عليه ، حيث أن نظام التعليم في الجامعة هو عدد الساعات المعتمدة ، و لذا يمكن للطالب من خلال إختبارات تحديد المستوى أن يجتاز هذه السنة ويسجل مقررات تخصص منذ الفصل الدراسي الأول بالجامعة

هل تدخل ساعات السنة التحضيرية ضمن الساعات اللازم إنجازها للبرنامج ؟ هل تدخل ساعات السنة التحضيرية ضمن الساعات اللازم إنجازها للبرنامج ؟

برنامج الدورات المكثفة لا يدخل ضمن عدد الساعات المعتمدة للبرنامج.

هل يمكن تسجيل مقررات دراسيه تابعة للبرنامج الاكاديمي خلال السنه التحضيرية؟ هل يمكن تسجيل مقررات دراسيه تابعة للبرنامج الاكاديمي خلال السنه التحضيرية؟
 

 نعم يمكن تسجيل مقررات دراسية تابعة للبرنامج الأكاديمي خلال السنة الأولى إذا تم إجتياز المتطلب السابق لها

ماالمقصود بالأسبوع الزوجي والاسبوع الفردي بالجدول الدراسي ؟ ماالمقصود بالأسبوع الزوجي والاسبوع الفردي بالجدول الدراسي ؟

الدراسة بالجامعة خلال الفصل الواحد تمتد من (14-16) أسبوع ( الأسبوع الأول و الثالث و الخامس .... الخ) هي أسابيع فردية .

(والأسبوع الثاني و الرابع و السادس .... الخ) هي أسابيع زوجية.

فهناك مقررات يتم محاضرتها كل أسبوعين و بالتالي فهي تدرس بالأسابيع الفردية أو الزوجية ،

و هناك مقررات تدرس كل أسبوع في الفردي و الزوجي.

ماهي وسائل التواصل بالجامعة ؟ ماهي وسائل التواصل بالجامعة ؟

من خلال البريد الإلكتروني لإدارة و موظفي الجامعة التالية:

شؤون الطلبة (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.)

القبول والتسجيل (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.)

العلاقات العامة (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.)

أو من خلال برامج التواصل الإجتماعي وهي كالتالي :

- التويتر : AOU_KSAB

- الفيس بوك : AOU_SAB

- السناب شات : aou_ksab

- الإنستقرام : aou_ksab

ثانيا: القبول والتسجيل

ما هي إجراءات القبول والتسجيل بالجامعة ؟ ما هي إجراءات القبول والتسجيل بالجامعة ؟

1- أصل الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو صورة مختومة بختم حي(طبق الأصل) من المدرسة و صورة واضحة منها، و يراعى في الحالات التالية ما يلي:

  •  إذا كانت شهادة الثانوية صادرة من دولة عربية، يجب توثيقها من وزارة خارجية الدولة و من الملحق الثقافي السعودي في تلك الدولة .
  •  إذا كانت الشهادة الثانوية صادرة من دولة غير عربية، يجب توثيقها من وزارة خارجية الدولة و من الملحق الثقافي السعودي في تلك الدولة، ثم الحصول على طلب معادلتها بشهادة الثانوية السعودية من وزارة التعليم السعودي أو الإدارات التابعة لها في المناطق.
  •  الشهادة الثانوية الصادرة من مدارس أجنبية عالمية داخل المملكة العربية السعودية فيجب تصديقها من ادارة التعليم الأجنبي والأهلي بإدارة التعليم أو الوزارة.
  •  تصديقها من ادارة الاختبارت والقبول بإدارة التعليم أو الوزارة .

2- أصل جواز السفر + صورة عنه .

3- أصل إثبات الهوية + صورة عنها (بطاقة الأحوال أو الأقامة)ويشترط أن تكون اقامة الطالب سارية المفعول ولاتقبل أي استثناءات في ذلك.

4- عدد 2 صورة شخصية حديثة 6×4 .

هل يوجد معادلة لمقررات تمت دراستها في جامعات أو كليات أخرى ؟ هل يوجد معادلة لمقررات تمت دراستها في جامعات أو كليات أخرى ؟
  

يجوز للطالب التقدم بطلب معادلة لمقررات في أول فصل دراسي له في الجامعة ويكون قد درسها في مؤسسة تعليمية أخرى معترف بها، وفقاً للإجراءات والأسس المنصوص عليها في لائحة " أسس معادلة المقررات في الجامعة العربية المفتوحة" إذا أستوفيت الشروط والضوابط التالية:

    أن يكون الطالب حاصل في المقرر على تقدير جيد فأعلى

    أن يكون محتوى المقرر لا يقل عن 80% من محتوى مقرر الجامعة العربية المفتوحة

    أن يكون عد ساعات المقرر (عدد الوحدات) لا يقل عن عدد ساعات مقرر الجامعة العربية المفتوحة 

ماهي المستندات المطلوبة لمعادلة المقررات ؟ ماهي المستندات المطلوبة لمعادلة المقررات ؟
  • تعبئة نموذج المعادلة 
  •  سجل درجات معتمد و مختوم
  •  وصف للمقررات معتمد و مختوم

ماهو الإنذار الأكاديمي وهل هناك سقف أعلى للإنذار ؟ ماهو الإنذار الأكاديمي وهل هناك سقف أعلى للإنذار ؟
 

1- ينذر الطالب الذي يقل معدله التراكمي عن نقطتين في نهاية أي فصل من الفصول الدراسية بإستثناء فصل القبول والفصل الصيفي.

2- يفصل الطالب من الجامعة إذا بلغت إنذاراته خمسة إنذارات خلال خمسة فصول دراسية متتالية، لا يدخل فيها الفصل الصيفي. لمزيد من التفاصيل : الرجوع إلى لائحة الحصول على درجة البكالوريوس مادة (25). 

ماهي الاجراءات المترتبة على حصول الطالب على إنذار اكاديمي ؟ ماهي الاجراءات المترتبة على حصول الطالب على إنذار اكاديمي ؟

يحق للطالب تسجيل 16 بحد أقصى بالفصل الدراسي الواحد، وإذا حصل الطالب على خمس إنذارات أكاديمية يتم  فصله من الجامعة ، ويحق له إعادة قيده في برنامج آخر .

هل يمكن تأجيل الدراسة أو الانقطاع ؟ هل يمكن تأجيل الدراسة أو الانقطاع ؟

 التأجيل: يجوز للطالب المستمر (غير المستجد) أن يتقدم بطلب تأجيل الدراسة، خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين من بداية الفصل الدراسي، على أن لا تزيد مدة التاجيل على ستة فصول دراسية سواء كانت متصلة أو متقطعة، ولا تحتسب من الحد الأعلى للمدة المسموح بها لإنهاء متطلبات التخرج.

الإنقطاع: يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة في فصلٍ دراسيٍ ما إذا لم يسجل في أي مقرر خلال ذلك الفصل، 

ويحتسب فصل الإنقطاع من ضمن المدة المسموح بها.

لا يجوز للطالب الإنقطاع لأكثر من ثلاثة فصول دراسية متصلة أو متقطعة. 

هل يتاح للطالب الانتقال بين الكليات الأكاديمية ؟ هل يتاح للطالب الانتقال بين الكليات الأكاديمية ؟

نعم يحق للطالب الإنتقال بين الكليات الأكاديمية في الفترة المحددة

للاستفسار يرجى مراجعة قسم القبول والتسجيل

هل يتاح للطالب الانتقال بين المسارات داخل الكلية ؟ هل يتاح للطالب الانتقال بين المسارات داخل الكلية؟

نعم يحق للطالب الإنتقال بين المسارات داخل الكلية في الفترة المحددة

للاستفسار يرجى مراجعة قسم القبول والتسجيل

هل يمكن الانتقال بين فروع الجامعه وماهي الاجراءات المتبعه لذلك ؟ هل يمكن الانتقال بين فروع الجامعه وماهي الاجراءات المتبعه لذلك ؟

نعم يحق للطالب الإنتقال بين فروع الجامعة الثمانية 

للاستفسار يرجى مراجعة قسم القبول والتسجيل

هل يمكن الانتقال بين المراكز الأقليمية وماهي الاجراءات المتبعة لذلك ؟ هل يمكن الانتقال بين المراكز الأقليمية وماهي الاجراءات المتبعة لذلك ؟

نعم يحق للطالب الإنتقال بين مراكز الجامعة الستة بالسعودية 

للاستفسار يرجى مراجعة قسم القبول والتسجيل

أين يمكنني الحصول على مواعيد الاختبارات النصفيه والنهائية ؟ أين يمكنني الحصول على مواعيد الاختبارات النصفيه والنهائية ؟

من خلال الإعلانات على موقع الجامعة الإلكتروني، وصفحات المقررات على نظام إدارة التعلم (LMS).

هل هناك إمكانية لاضافة أو حذف مقرر دراسي تم تسجيله ؟ هل هناك إمكانية لاضافة أو حذف مقرر دراسي تم تسجيله ؟

نعم يمكن إضافة أو حذف أى مقرر أثناء فترة التسجيل أو فترة الحذف و الإضافة.

م

الإنسحاب

نسبة الرسوم المستردة للطالب

الدرجة التي تظهر في السجل الأكاديمي

1

قبل بداية الدراسة وخلال فترة السحب والإضافة

100% ( كامل رسوم المقرر )

لا تظهر كلياً

2

ما بعد فترة السحب والإضافة

70%

منسحب - W

3

بعد إنقضاء الأسبوع الثالث

0% ( لا يسترد الطالب أي جزء من رسوم المقرر )

             منسحب - W

 

ماهي طريقة اسقاط المقرر الدراسي ؟ ماهي طريقة اسقاط المقرر الدراسي ؟

يسمح للطالب بإسقاط المقرر قبل موعد الامتحان النهائي للمقرر بأسبوع واحد ، ولا يسمح باسترداد رسوم المقرر 

للاستفسار يرجى مراجعة قسم القبول والتسجيل

كيف يمكن التقدم على طلب الانسحاب الكلي من الجامعة ؟ كيف يمكن التقدم على طلب الانسحاب الكلي من الجامعة ؟

من خلال تعبئة نموذج الإنسحاب الكلي من الجامعة و إرساله لقسم القبول والتسجيل من إيميل الطالب الجامعي، أو من خلال الدخول إلى منصة My AOU الإلكترونية للخدمات الطلابية.

هل هناك شروط للحصول على سجل أكاديمي رسمي ؟ هل هناك شروط للحصول على سجل أكاديمي رسمي ؟

أن يكون الطالب قد سجل مقررات و دفع رسوم اصدار السجل الأكاديمي.

كيف يمكن الحصول على الخطة الدراسية للبرنامج الاكاديمي ؟ كيف يمكن الحصول على الخطة الدراسية للبرنامج الاكاديمي ؟

جميع الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية توجد على موقع الجامعة الإلكتروني تحت تبويب أكاديمي (Academics)، أو من خلال البرامج الأكاديمية. 

هل يستطيع الطالب تغير أوقات الجدول الدراسي ؟ هل يستطيع الطالب تغير أوقات الجدول الدراسي ؟

نعم يستطيع قبل بداية الدراسة و أثناء فترة التسجيل المحدده.

ثالثا: شؤون الطلاب

ماهي الاجراءات المطلوبة لاصدار بطاقة الطالب ؟ ماهي الاجراءات المطلوبة لاصدار بطاقة الطالب ؟

أن يكون مسجل بالجامعة وله رقم جامعي و دفع رسوم إصدار بطاقة جامعية.

هل تقدم الجامعه منحة دراسية للطالب ؟ هل تقدم الجامعه منحة دراسية للطالب ؟

نعم يوجد برنامجين خاصة بالمنح الدراسية في الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية

ما هي أنواع المنح الدراسية و ما هي شروطها ؟ ما هي أنواع المنح الدراسية و ما هي شروطها ؟

 

منح التفوق: تخصص منح دراسية للطلبة المتفوقين في المعدل الفصلي التراكمي وهو ( 3.67 – 4.00 ) بتقدير ممتاز بعد مُضي فصلين دراسيين على وجود الطالب بالجامعة العربية المفتوحة وإنهاء ما لا يقل عن ( 32 ساعة معتمدة ).

منح الجامعة العربية المفتوحة (صندوق الطالب) : يجب أن يكون الطالب منتظماً في الدراسة ومسجلاً للمقررات الدراسية في الفصل الدراسي الذي يتقدم فيه بطلب المنحة وأن يكون الطالب قد أنهى ما لايقل عن (16) ساعة وأن لا يقل معدله عن (2.00) وأن لا يكون على الطالب أي ذمة مالية سابقة وأن يدفع الطالب الرسوم الأخرى عدا رسوم الساعات الدراسية إلى أن يصدر قرار لجنة صندوق الطالب بالموافقة أو عدمها وأن يستوفي الطالب كافة الإشتراطات المتبقية.

(للاستفسار يرجى مراجعة قسم شؤون الطلبة)

كيف يمكن الحصول افادة تعريف للطالب ؟ كيف يمكن الحصول على افادة تعريف للطالب ؟

   عن طريق قسم شؤون الطلبة و دفع رسوم الإفادة او عن طريق منصة My AOU الإلكترونية للخدمات الطلابية.

كيف يمكن للطالب تقديم طلب تأجيل للإمتحان النصفي ؟ كيف يمكن للطالب تقديم طلب تأجيل للإمتحان النصفي ؟

تقديم عذر مقبول لدى قسم شؤون الطلبة و دفع رسوم تأجيل الإمتحان، و يستثنى من الرسوم الحالات التى لديها أعذار قهرية وذلك عبر منصة My AOU الإلكترونية للخدمات الطلابية.

كيف يمكن للطالب تقديم طلب تأجيل للإمتحان النهائي ؟ كيف يمكن للطالب تقديم طلب تأجيل للإمتحان النهائي ؟

تقديم عذر مقبول لدى قسم شؤون الطلبة و دفع رسوم تأجيل الإمتحان، و يستثنى من الرسوم الحالات التى لديها أعذار قهرية وذلك عبر منصة My AOU الإلكترونية للخدمات الطلابية. 

رابعا: الاختبارات

كيف يمكن للطالب الإعتراض على نتيجة (الواجب، الإختبار النصفي والإختبار النهائي ؟ كيف يمكن للطالب الإعتراض على نتيجة (الواجب، الإختبار النصفي والإختبار النهائي ؟

بعد ظهور النتائج و خلال فترة الإعتراضات ( 7 أيام من إعلان النتائج) يقوم الطالب بدفع رسوم الإعتراض وتقديم طلب الإعتراض من خلال نظام معلومات الطالب SIS.

 

كيف يمكن الحصول على جداول الاختبارات النصفيه والنهائية ؟ كيف يمكن الحصول على جداول الاختبارات النصفيه والنهائية ؟

من خلال الإعلانات على موقع الجامعة الإلكتروني ، أو قسم الإمتحانات ، أو البرامج الأكاديمية.

خامسا: الشؤون المالية

ماهي طريقة سداد الرسوم التي تعتمدها الجامعة ؟ ماهي طريقة سداد الرسوم التي تعتمدها الجامعة ؟

هناك طريقتان للدفع :

  • من خلال الإيداع النقدي في حساب الجامعة في بنك الرياض وكل مركز له رقم حساب كالتالي:

- الرياض (SA5120000002330745709940)

- الدمام/الإحساء (SA9420000002330745709942)

- جدة (SA2420000002330745709941)

- حائل (SA4020000002330745709944)

- المدينة (SA6720000002330745709943)

  • أو عن طريق خدمة سداد على رمز الجامعة في سداد (017) ، ورقم الحساب هو الرقم الجامعي للطالب.
ماهي تكلفة الدراسة بالفصل الدراسي الواحد ؟ ماهي تكلفة الدراسة بالفصل الدراسي الواحد ؟

ترتبط الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الواحد بعدد الساعات التي يسجلها الطالب، إلا أن التكلفة التقديرية تتراوح بين 6,000 – 10,000 ريال سعودي.

هل هناك نسبة للخصم من المبلغ المدفوع في حال انسحاب الطالب من مقرر دراسي خلال فترة الحذف والاضافة ؟ هل هناك نسبة للخصم من المبلغ المدفوع في حال انسحاب الطالب من مقرر دراسي خلال فترة الحذف والاضافة ؟

ليس هناك أى خصم من المبلغ المدفوع إذا تم حذف المقرر خلال فترة الحذف و الإضافة

ماهو المقصود بالذمة المالية ؟ ماهو المقصود بالذمة المالية ؟

الذمة المالية للطالب هو المبلغ المسجل في نظام معلومات الطالب كمبلغ مستحق الدفع على الطالب ولم يقم بسداده

هل يمكن للطالب تسجيل المقررات الدراسيه ومن ثم تسديد الذمه الماليه السابقه ؟ هل يمكن للطالب تسجيل المقررات الدراسيه ومن ثم تسديد الذمه الماليه السابقه ؟

لابد للطالب من تسديد كامل الذمة المالية السابقة قبل تسجيل أى مقررات جديدة

هل هنام نظام لتقسيط الرسوم الدراسية ؟ وماهي شروطه ؟ هل هنام نظام لتقسيط الرسوم الدراسية ؟ وماهي شروطه ؟

آلية إستلام طلبات التقسيط:

  • تعبئة نموذج طلب التقسيط يدوياً من قبل الطالب، ويطلب النموذج من إدارة شؤون الطلبة.
  • يتم التأكد من تطابق الشروط التالية لحالة الطالب:
  1. يجب أن يكون الطالب منتظماً في الدراسة ومسجلاً للمقررات الدراسية في الفصل الدراسي الذي يتقدم فيه بطلب التقسيط.
  2. ان لا يقل معدل الطالب عن (2.00) من (4.00).
  3. يجب أن لايكون على الطالب أي ذمة مالية سابقة.
  4. أن يدفع الطالب الرسوم الأخرى بإستثناء رسوم الساعات الدراسية إلى أن يصدر قرار لجنة التقسيط بالموافقة على الطلب أو الرفض.
  • ماهي آلية الحصول على التقسيط ؟

م

الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالات

النظام المطبق

الدفعة الأولى

الدفعة الثانية

1

إذا كان فصل التقديم هو أول فصل دراسي للطالب بالجامعة (فصل القبول)

غير مسموح بتقسيط الرسوم

2

الطلبة المسجلين لمقرر (EL097)

غير مسموح بتقسيط الرسوم

3

الطلبة المسجلين بمقرر غير (EL097) والساعات المكتسبة أقل من 20 ساعة

80% من الرسوم

20% من الرسوم

4

الطلبة المسجلين بمقرر غير (EL097) والساعات المكتسبة من 20 – إلى 89 ساعة

70% من الرسوم

30% من الرسوم

5

الطلبة المسجلين بمقرر غير (EL097) والساعات المكتسبة 90 ساعة فأكثر

50% من الرسوم

50% من الرسوم

سادسا: الدعم الفني

ماهو بريد الطالب الالكتروني ؟ ماهو بريد الطالب الالكتروني ؟

بريد الطالب الإلكتروني ، هو بريد يتم إنشاؤه على خادم و مجال الجامعة (@aou.edu.sa) بمجرد صدور رقم جامعي للطالب ، ويتكون رقم الحساب من الرقم الجامعي للطالب مسبوقاً بحرف( S ) . على سبيل المثال (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.)، على اعتبار أن الرقم 123456 هو الرقم الجامعي للطالب.

كيف يمكن الوصول الى بريد الطالب والاستفاده منه ؟ كيف يمكن الوصول الى بريد الطالب والاستفاده منه ؟
  1.  الدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني من هذا الرابط (http://web.arabou.edu.sa/en/)
  2.  الضغط على تبويب بريد الطالب
  3.  إدخال إسم الحساب و كلمة السر

يمكن الإستفادة من بريد الطالب في طلب جميع الخدمات الطلابية و الإستفسار عنها ، ومراسلة جميع الموظفين إداريين و أكاديميين 

ماهو نظام معلومات الطالب ؟ ماهو نظام معلومات الطالب ؟

هو نظام الكتروني يحتوى على بيانات الطالب منذ تقدمه بطلب التحاق بالجامعة مرورا بتسجيله المقررات و نتائجه الأكاديمية بكل فصل دراسي و الرسوم الدراسية الفصلية إلى أن يتخرج الطالب من الجامعة.

كيف يمكن الوصول الى نظام معلومات الطالب ؟ كيف يمكن الوصول الى نظام معلومات الطالب ؟

من خلال رابط نظام معلومات الطالب ، كما أن رابط النظام مدرج على موقع الجامعة الالكتروني

ماهي الخدمات التي يقدمها نظام معلومات الطالب ؟ ماهي الخدمات التي يقدمها نظام معلومات الطالب ؟

يمكن للطالب الاستفادة من نظام معلومات الطالب من خلال الخدمات أدناه:

  •  تسجيل المقررات الكترونياً.
  •  معرفة الرسوم الدراسية الفصلية المطلوبة منه و التي تم سدادها.
  •  الاطلاع على النتائج الأكاديمية .
  •  الاطلاع على الخطة الدراسية.
  •  الاطلاع على الشعب المطروحة بالمقررات و حالتها اذا كانت متاحة أو مغلقة.
  •  تقديم استفسار أو شكوى أو اعتراض على النتائج الأكاديمية
مالذي يمكن عمله عند تعذر الدخول على نظام معلومات الطالب ؟ مالذي يمكن عمله عند تعذر الدخول على نظام معلومات الطالب ؟

 في حال تعذر الطالب الدخول إلى حسابه بنظام معلومات الطالب بسبب كلمة المرور ، فيمكنك التواصل مع ممثلي الدعم الفني للنظام باستخدام الوسائل المتاحة من أرقام الهواتف الخاصة بالجامعة أو التواصل عن طريق البريد الالكتروني.

ماهو نظام ادارة التعلم ؟ ماهو نظام ادارة التعلم ؟

هو نظام الكتروني أو برنامج حاسوبي صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم التدريب والتعليم. حيث ان جميع أنشطة التعلم تتم عبر الانترنت أي عن بعد. يوصف أيضا بمنصة للتعلم الإلكتروني (بالإنجليزية: e-learning). وهو من أهم الأدوات الحديثة للتعليم عن بعد عبر الويب.

كيف يمكن الوصول إلى نظام إدارة التعلم ؟ كيف يمكن الوصول إلى نظام إدارة التعلم ؟

من خلال رابط نظام ادارة التعلم الموجود على الموقع الالكتروني

ماهي الخدمات التي يقدمها نظام إدارة التعلم ؟ ماهي الخدمات التي يقدمها نظام إدارة التعلم ؟

تستطيع من خلاله تصفح محتوى المقررات التي قمت بتسجيلها في الفصل الدراسي الحالي  في اي وقت واي مكان وتسليم الواجبات الالكترونية  والاختبارات الالكترونية  والمواد المسانده للطالب في جميع مراحل دراسته. إضافة إلى ذلك يتيح لك النظام إمكانية التواصل مع مدرسي المقررات والمناقشات مع زملائك في المقرر من خلال المنتديات المتخصصة.

مالذي يمكن عمله عند تعذر الدخول إلى نظام إدارة التعلم ؟ ما الذي يمكن عمله عند تعذر الدخول إلى نظام إدارة التعلم ؟

في حال تعذر الطالب الدخول إلى حسابه بنظام إدارة التعلم  بسبب كلمة المرور ، فيمكنه استعادة كلمة المرور ياستخدام هذا الرابط.

أو التواصل مع ممثلي الدعم الفني للنظام باستخدام الوسائل المتاحة من أرقام الهواتف الخاصة بالجامعة أو التواصل عن طريق البريد الالكتروني.

كيفية الوصول إلي المقررات الالكترونيه كيفية الوصول إلي المقررات الالكترونيه

الدخول الي صفحة المقرر بنظام ادارة التعلم
 CLMSثم الدخول الي نظام معلومات الطالب المركزي 
 Mc-Graw-Hill ثم الضغط علي ايقونة 

كيفية الوصول إلي المحاضرات الافتراضيه كيفية الوصول إلي المحاضرات الافتراضيه

الدخول الي صفحة المقرر بنظام ادارة التعلم ثم الضغط علي رابط المحاضره 

كيفية الوصول الي جداول الاختبارات كيفية الوصول الي جداول الاختبارات

من خلال موقع الصفحة الرئيسيه بموقع الجامعه الالكتروني

سابعا: المكتبة ومصادر التعلم

هل هناك وقت محدد لاستلام الكتب الدراسية ؟ هل هناك وقت محدد لاستلام الكتب الدراسية ؟

نعم هناك وقت محدد لإستلام الكتب بعدها لا يحق للطالب المطالبة باستلامها، و يتم تحديد فترة تسليم الكتب كل فصل دراسي على موقع الجامعة.

اذا رسب الطالب بمقرر هل يدفع رسوم الكتاب مرة أخرى ؟ اذا رسب الطالب بمقرر هل يدفع رسوم الكتاب مرة أخرى ؟

لا يدفع الطالب رسوم الكتب مرة أخرى فى حال إعادة دراسة نفس المقرر وتم إستلام الكتاب فى المرة الأول(مأخوذ مسبق(. أما في حال تغير كتاب المقرر بسبب تحديث في الخطط الدراسية فعلى الطالب دفع رسوم الكتب الجديدة للمقرر.

 

هل يحق للطالب شراء كتاب لايدخل ضمن خطته الدراسية ؟ هل يحق للطالب شراء كتاب لايدخل ضمن خطته الدراسية ؟

نعم يستطيع الطالب شراء أي كتاب يريده خارج خطته الدراسية وذلك عن طريق دفع ثمن الكتاب للإدارة المالية واحضار الوصل واستلام الكتاب المطلوب.

هل يستطيع الطالب إسقاط قيمة الكتب - مرجع قرابة؟ هل يستطيع الطالب إسقاط قيمة الكتب - مرجع قرابة؟

لا يستطيع الطالب إسقاط قيمة الكتب إلا فى حالة وجود قريب من الدرجة الأولى ) أخ ، أخت، أو زوج ( مسجل فى الجامعة بنفس التخصص وقد استلم المقرر سابقا

هل يستطيع الطالب إعادة الكتب الدراسية بعد استلامها؟ هل يستطيع الطالب إعادة الكتب الدراسية بعد استلامها؟

يمكن إعادة الكتب فى حالة واحدة أن يكون الطالب قد سجل المادة عن طريق الخطأ وهي ليست من ضمن خطتة الدراسية.

هل يستطيع الطالب بعد استلامه للحقيبة واتضح له وجود نقص فيها أن يطالب بالجزء الناقص -حقيبة متعددة الأجزاء ؟ هل يستطيع الطالب بعد استلامه للحقيبة واتضح له وجود نقص فيها أن يطالب بالجزء الناقص -حقيبة متعددة الأجزاء ؟

على الطالب أولا أن يتأكد من الحقيبة لحظة استلامها أنها كاملة ومغلفة بشكل جيد ولا يستطيع بعد استلامه المطالبة بأي جزء من الحقيبة 

 التأكد من الحقيبة كاملة قبل استلامها 

هل يمكن تسليم الطالب جزء من الحقيبة التعليمية؟. هل يمكن تسليم الطالب جزء من الحقيبة التعليمية؟

يمكن ذلك فى حالات خاصة كتأخر وصول أجزاء الحقيبة التعليمية كاملة من المورد وفى هذه الحالة يتم تسليم الطالب الحقيبة كمستلم جزئيا على النظام.

هل يستطيع الطالب تغيير الكتب فى حال إعادته للمادة وتغير الطبعة؟ هل يستطيع الطالب تغيير الكتب فى حال إعادته للمادة وتغير الطبعة؟

لا يستطيع الطالب تغيير النسخة القديمة للأحدث إلا بعد دفع ثمن الكتاب الجديد مرة أخري.

هل يستطيع الطالب فى حالة انسحابة من الجامعة واستلامة للكتب والتسجيل مرة أخري برقم جامعي جديد من إسقاط الكتب المستلمة بالرقم الجامعي السابق؟ هل يستطيع الطالب فى حالة انسحابة من الجامعة واستلامة للكتب والتسجيل مرة أخري برقم جامعي جديد من إسقاط الكتب المستلمة بالرقم الجامعي السابق؟

يستطيع الطالب أن يسقط قيمة الكتب التي استلمها بالرقم الجامعي القديم بعد التأكد من أنه قام بإستلامها وذلك بعد الرجوع لحالة الحقيبة بالرقم الجامعي القديم فى النظام

 كمأخوذ مسبق

هل يستطيع الطالب المسجل فى فرع ما داخل السعودية أن يستلم الكتب من فرع آخر داخل السعودية ؟ هل يستطيع الطالب المسجل فى فرع ما داخل السعودية أن يستلم الكتب من فرع آخر داخل السعودية ؟

يستطيع الطالب المسجل فى مركز الدمام مثلا ان يستلم من مركز جدة الإقليمي أو أي مركز آخر من مراكز الجامعة داخل المملكة.

هل يستطيع الطالب استبدال الكتاب فى حال وجود خلل مطبعي فى محتوي الكتاب ؟ هل يستطيع الطالب استبدال الكتاب فى حال وجود خلل مطبعي فى محتوي الكتاب ؟

يحق للطالب إرجاع أي نسخة بها مشكلة مطبعية أو تلف غير ظاهر شكلا بعد استلامه الكتاب ويتم تبديل الكتاب له بنسخة أخري سليمة.

هل يستطيع الطالب إستبدال كتابه بالنسخة الأحدث فى حال وجود طبعتين مستخدمتين فى نفس الوقت؟ هل يستطيع الطالب إستبدال كتابه بالنسخة الأحدث فى حال وجود طبعتين مستخدمتين فى نفس الوقت؟

لايستطيع الطالب استبدال الكتاب المسلم له بالنسخة الأحدث إذا كانت الطبعتين لهما نفس المحتوي ولا يوجد اختلاف جوهري بينهما 

 وذلك بناء على افادة واشعار من منسق القسم المعني بعدم وجود اختلاف بين النسختين 

هل يستطيع الطالب ارجاع الكتب فى حال انسحابة نهائيا من الجامعة ؟ هل يستطيع الطالب ارجاع الكتب فى حال انسحابة نهائيا من الجامعة ؟.

يستطيع الطالب المنسحب نهائيا ارجاع الكتب المستلمة فى فترة السماح ) فترة التسجيل أو فترة الحذف والإضافة فقط ( بعدها لايمكنه ارجاع الكتب المستلمة.

هل يستطيع الطالب استلام كتب الدراسيه قبل استيفاء رسوم الحقيبة التعليمية بشكل كامل - للمقسطين ؟ هل يستطيع الطالب استلام كتب الدراسيه قبل استيفاء رسوم الحقيبة التعليمية بشكل كامل - للمقسطين ؟

لايتم تسليم الطالب كتبه الدراسيه إلا بعد دفعة للرسوم الإدارية شاملة قيمة الحقيبة التعليمية بشكل كامل.

كيف يمكن الدخول والاستفاده من الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجامعة ؟ كيف يمكن الدخول والاستفاده من الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجامعة ؟

يمكن الدخول للمكتبة الإلكترونية من خلال نظام إدارة التعلم (LMS) كما وتوجد نشرة إرشادية للطلاب بالقسم عن كيفية الدخول على المكتبة الإلكترونية، ويمكن لأي طالب يجد صعوبة فى خطوات الدخول لبوابة المكتبة الإلكرتونية مراجعة قسم المكتبة للحصول على النشرة المساعدة.

ثامنا: الخريجين

ماهي الاجراءات اللازمة للطلبة المتوقع تخرجهم ؟ ماهي الاجراءات اللازمة للطلبة المتوقع تخرجهم ؟
  •  تحديث بياناتهم على نظام معلومات الطالب
  •  مراجعة القسم الأكاديمي للتأكد من عدد الساعات المتبقية كمتطلب للتخرج

  •  

     مراجعة قسم القبول و التسجيل لإكمال الإجراءات

ماهو موعد صدور وثائق التخرج ؟ ماهو موعد صدور وثائق التخرج ؟

تصدر وثائق التخرج بعد صدور قرار التخرج ، ويكون عادة بعد ظهور النتائج النهائية بمدة شهر واحد تزيد قليلاً أحياناً.

ماهي الشهادات التي يحصل عليها الطالب عند تخرجه ؟ ماهي الشهادات التي يحصل عليها الطالب عند تخرجه ؟

يحصل الطالب على ثلاث شهادات حال تخرجه :

  •  شهادة من الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية
  •  شهادة من الجامعة المفتوحة ببريطانيا.
  •  الشهادة الكويتية (الجدارية). 
هل تقيم الجامعة حفلاً للتخرج ؟ هل تقيم الجامعة حفلاً للتخرج ؟

نعم، تقيم الجامعة حفلاً سنوياً لخريجيها يعقد في شهر فبراير من كل عام.

هل هناك رسوم للمشاركة بحفل التخرج ؟ هل هناك رسوم للمشاركة بحفل التخرج ؟

مشاركة الطلبة في حفل التخرج بمبلغ رمزي لزي التخرج الرسمي مع كروت الدعوات للحفل.

Search