All News

Arab Open University - KSA - Items filtered by date: March 2018

يسر إدارة الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية أن تهنئي الطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني

من العام الجامعي الحالي 2018/2017 وتأمل من جميع الطلبة المدرجة أسمائهم في القائمة

                                        (لتحميل قائمة الاسماء اضغط هنا)

إرسال المستندات المطلوبة  والمبينة أدناه من بريد الطالب الجامعي حصراً إلى البريد الإلكتروني التالي:

                                       This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

•المقصود ببريد الطالب الجامعي هو التالي: S(student ID)@aou.edu.sa

•أن يتضمن عنوان الرسالة الالكترونية على إسم الطالب والمركز الإقليمي الذي يدرس به.

المستندات المطلوب إرسالها هي :- 

•تعبئة نموذج التخرج ( تحميل النموذج اضغط هنا ).

•صورة جواز السفر، وفي حال عدم إرساله فإن الجامعة ستعتمد الإسم المكتوب باللغة الإنجليزية والذي أدرجه الطالب في نموذج التخرج وعلى مسؤوليته الشخصية.

•صورة من بطاقة الأحوال للسعوديين والإقامة لغير السعوديين.

متطلبات التخرج هي :- 

•اجتياز كافة المقررات والساعات المطلوبة ضمن الخطة الدراسية لكل تخصص " متطلبات الجامعة الاجبارية – المتطلبات الاختيارية – متطلبات التخصص الاجبارية"

•أن يكون المعدل التراكمي أكبر من أو يساوي 2.

•اجتياز اختبار القدرات للجامعيين وتزويدنا بنتيجة الاختبار. للتفاصيل  اضغط  هنا 

 وأي نقص في أحد هذه الشروط فلن يكون الطالب قد أنهى متطلبات التخرج.

علما بأن آخر موعد لإستقبال طلبات التحديث سيكون في 03/ 05 / 2018 ولن يتم استقبال أي طلبات بعد هذا التاريخ ويتحمل الطالب مسؤولية تأخره في إرسال المستندات وتحديث البيانات.

ملاحظات: على الطلاب والطالبات الذين لم تدرج أسمائهم في قائمة المتوقع تخرجهم المرفقة بالإعلان سرعة إرسال رسالة إلكترونية على البريد الإلكتروني التالي: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

مع أمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح

Arab Open University in Saudi Arabia is pleased to congratulate the students who are expected to graduate in the Second semester 2017/2018  .

Click here to Download names list 

Please send by your email given to you by the University to This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Documents Required :-
• Filling the form carefully and accurately.

 Click Here To Download the Form

• A passport copy, or the university will adopt the student's name written in English, which included in his graduation form at his personal responsibility.
• A copy of the Saudis card, or residence card for non-Saudis.
• A copy of Secondary School Certificate (for Bachelor students).

Graduation Requirements :-
• To pass successfully all required courses within the study plan : "compulsory University requirements, optional requirements, and the mandatory requirements .

• Cumulative grade point average should be (2) or more.

• Passing the Post-Graduate General Aptitude Test and provide us with the test result.

 For More Details Click Here

Notice: The deadline for receiving update requests will be at 03.05.2018.
All the good wishes.

Published in Latest News
Tuesday, 20 March 2018 16:59

دورة تدريب المدربين

EFE AOU 060318 01

Published in Latest News
Tuesday, 20 March 2018 16:44

Key Accounts Manager

EFE AOU JobOpening 140318 01 02

Published in Latest News

تدعوكم إدارة الجامعة للمشاركة في مبادرة  ثمنه قراءته 

والتي تهدف إلى تبادل الكتب والمنفعه بين جميع الموظفين والطلاب بالجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية

، ومن جهة أخرى لإثراء مكتبة الجامعة بالكتب المتبادلة

تنطلق هذه المبادرة لمدة شهر من تاريخه

 

read

Published in Latest News
Monday, 12 March 2018 10:14

دورة الجافا للمبتدئين

دورة الجافا للمبتدئين

java

Published in Training Center

احتضنت الجامعة العربية المفتوحة منتدى أجفند عن التعلیم و أجندة التنمیة المستدامة

firstn

 الأمیر طلال :  التنمیة الحقیقیة المؤدیة إلى التغییر  الإیجابي لا تكون بغیر بالتعلیم الجید أجندة  التنمیة المستدامة دستور عمل إنساني في مواجھة قضایا تھدد الإنسان أینما كان

 

 

 

  

1

2

3

5

7

9

11
العیسى: نحن في  عصرٍ لا خیار فیه إلا استنھاض عقول الأبناء وأفئدتھم و الارتقاء  بالمھام التعلیمیة والتربویة
برامج لإعادة رسم خارطة التعلیم والتوسع في ریاض الأطفال و دمج مراحل التعلیم المبكر
...........

10
محمد یونس: عار على النظم التعلیمیة أنھا تعلم الناس كیفیة البحث عن عمل ولا تعلمھم صناعة فرص عمل لغیرھم
..................

24
القحطاني : منتدى أجفند أصبح آلیة تنمویة  ومثار اھتمام المنظمات ذات الشأن

أكد صاحب السمو الملكي  الأمیر طلال بن عبد العزیز ، رئیس برنامج الخلیج العربي للتنمیة  ( أجفند )، رئیس مجلس أمناء الجامعة العربیة المفتوحة أن التنمیة  الحقیقیة معنیة أكثر بتعزیز إرادة التغییر المستمر في الفرد والمجتمع  بما یضمن ترسیخ المفاھیم والقیم الإیجابیة وما یستلزم من انفتاح متبصرعلى التجارب الإنسانیة.  وقال إن "  التغییر الذي یؤدي إلى تحولات تنمویة حقیقیة لا یكون إلا بالتعلیم،  و التعلیم الجید الذي یمكن الإنسان من مفاتیح الإندماج الواعي في العصر بل و قیادته
وعلى ھذا الأساس فإن " أھداف التنمیة المستدامة 2030 "  التي اعتمدھا قادة العالم في سبتمبر 2015 ،  وضعت التعلیم  في طلیعة أھدافھا الـ 17

25

جاء ذلك في كلمة  سمو الأمیر طلال لـ  " ندوة دور التنعلیم وإسھامه في تحقیق أھداف التنمیة المستدامة" ، التي عقدت بالجامعة العربیة المفتوحة في الریاض ،  بحضور الملكة صوفیا ، ضمن منتدى أجفند التنموي السادس . وألقى الكلمة  بالنیابة صاحب السمو الملكي الأمیر عبد العزیز بن طلال بن عبد العزیز .  وشھد افتتاح المنتدى عرضاً إبداعیاً للأطفال ، حاملین مجسمات عن  الأھداف الـ 17 لأجندة التنمیة المستدامة،  بعثوا من خلالھا رسالة دلالیة إلى العالم  عن ضرورة الاھتمام بتحقیق استدامة التنمیة

16

17

 

 

وأشار سموه إلى أن  الجامعة المفتوحة  وأجفند  یشكلان توأمةً  لھا  شأن في الحراك التنموي لأكثر من مجتمع و على أكثر من صعید، موضحاً أن الجامعة العربیة المفتوحة بانتشارھا في تسع دول  أصبحت  إطاراً مشتركاً  بین الشباب العربي من الجنسین لبناء وحدة ثقافیة عربیة بإطار عملي حقیقي. و أجفند باستراتیجیتھا المرتكزة على عدم التمییز بین المجتمعات في تقدیم الدعم التنموي،  یعكس  مبدأ " وحدة الإنسانیة " الذي قام علیھ أجفند  بمؤازرة أصحاب الجلالة والسمو قادة  دول الخلیج العربیة، وفي مقدمتھا المملكة العربیة السعودیة

12

13
ولفت الأمیر طلال إلى أن أجندة  التنمیة المستدامة ، التي جاءت  مع انتھاء  " أھداف الألفیة "،  متنوعة ومباشرة ولیست صعبة التحقیق إذا وجھنا الاھتمام الكافي للتعلیم الذي ھو " قاطرة التنمیة"

. وھذه الأھداف  بشمولھا  تخاطبنا جمیعاً ، لأنھا بمثابة دستور عمل إنساني في مواجھة قضایا تھدد الإنسان أینما كان
من جانبه  قال وزیر التعلیم ، الدكتور أحمد العیسى مخاطباً المنتدى : إن العنوان الذي تبناه ھذا المنتدى حول دور التعلیم في تحقیق التنمیة المستدامة لھو عنوان محفز وملھم للتربویین والمفكرین في التأكید على التعلیم النوعي بوصفه الطریق الأوحد للتنمیة المستدامة ولكونھ السبیل الأول لتحقیق التنمیة والرفاه وتولید الوظائف والقضاء على الفقروالمشككلات اجتماعیة.
وأعرب عن أمله في " أن تحتفي في ھذا المنتدى الموفق بكل فكرة إبداعیة سدیدة، وبكل فرصة ومبادرة ذكیة ورشیدة توصلنا بإذن ﷲ للتطلع المنشود في تجوید التعلیم، وبناء واستكمال جمیع مقوماتھ وعناصر نجاحه.
وقال إننا في  عصرٍ لا خیار لنا فیھ إلا استنھاض عقول الأبناء وأفئدتھم الملیئة بحب ﷲ ثم بحب ھذا الوطن؛ للعطاء والمبادرة والإنتاج في خدمة أنفسھم وأسرھم ووطنھم والعالم أجمع؛ ولا بدیل في ھذا السیاق عن بذل كل جھد ممكن للارتقاء بمھامنا التعلیمیة والتربویة، والانفتاح الواعي على العصر ومعطیاتھ التطویریة فیما یحقق الخیر والنماء للجمیع.
وأكد العیسى  أن  " رؤیة المملكة 2030 رسمت التوجھات والسیاسات العامّة، والأھداف والالتزامات الخاصّة بھا، لتكون المملكة  نموذجاً رائداً على كافة  المستویات ، وستكون " الرؤیة "  بإذن ﷲ منھجا  وخارطة  طریق للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، ولقد راعت "الرؤیة " ضمن مرتكزاتھا أھداف التنمیة المستدامة المقررة من الأمم المتحدة عبر برامجھا المختلفة. كما تجد ھذه الأھداف التنمویة متابعة دقیقة من حكومة المملكة من خلال المتابعة ورصد المؤشرات الوطنیة وھو الجھد التي تقوم بھ مشكورة وزارة الاقتصاد والتخطیط.
وأشار وزیر التعلیم إلى أن " الرؤیة " كما قال خادم الحرمین الشریفین ، الملك سلمان بن عبد العزیز " لیست فقط مجموعة من الطموحات بل ھي برامج تنفیذیة لنتمكن بحول ﷲ من تحقیق أولویاتنا الوطنیة"
وقال  إن وزارة التعلیم   تعكف  على عدد من البرامج المرتبطة بالھدف الرابع من اھداف التنمیة المستدامة ( التعلیم )  من خلال  التوسع في مرحلة ریاض الأطفال و دمج مراحل التعلیم المبكر، وإعادة رسم خارطة التعلیم و مناھج جدیدة لكافة الصفوف تتماشى مع القرن الحادي والعشرین، تحویل التعلیم إلى مھنة جاذبة ومشاركة الأسرة والمجتمع في العملیة التعلیمیة.
ودعا العیسى في كلمته  إلى " تكریس ثقافة العمل التعلیمي المؤسسي ، ومواجھة التحدیات والصعوبات بأسلوب عصري علمي ، وعدم استعجال النتائج في تطویر التعلیم لأن التغییر الذي ننشده یمس الإنسان وطبائعھا ومھارتھا ویمس الثقافة المجتمعیة التي تتعقد بتعقد الطبیعة البشریة وتداخلاتھا، و وقال : یجب أن نكون دوما في حال من المراجعة والحوكمة لأعمالنا وفق الأھداف والخطط، وأن نفعل كثیرا أدوات التحفیز والمحاسبیة في مواجھة أي ركود یحصل .
وتحدث في افتتاح الندوة  البروفیسور محمد یونس ، مؤسس بنك غرامین في بنجلادیش ، مبتكر آلیة الإقراض الصغیر ، مشیداً بالإسھامات التنمویة للأمیر طلال ، ومؤكداً ضرورة  التحول من نظم من التلقین التقلیدي إلى غرس الإبداع والابتكار، وقال عار على النظم التعلیمیة أنھا تعلم الناس كیفیة البحث عن عمل ولا تعلمھم كیفیة بدء مشروعات ، وصناعة فرص عمل لغیرھم .
وأشار یونس في كلمته : أكبر حقیقة أكتشفتھا في حیاتي أن معظم المتعاملین  مع بنك غرامین   لیس لدیھم إلمام بالكتابة والقراءة ، ومعظمھم من النساء،  ولكن لدیھم مھارات وقدرات تفوق ما لدى المتعلمین.
وقال المدیر التنفیذي لأجفند ، ناصر بكر القحطاني ، إن  منتدى أجفند التنموي السادس الذي یحمل عنوان "دور التعلیم وإسھامھ في تحقیق أجندة التنمیة المستدامة 2030"،  الذي یقام ھذه المرة في مدینة الریاض،  ھو امتداد لسلسلة منتدیات عقدھا أجفند في كل من  الفلبین، والأوروغواي، والرباط، وأبو ظبي، وجنیف، وأصبح آلیة تنمویة  تصاحب انعقاد اجتماعات لجنة جائزة أجفند الدولیة ، وبات إشعاعاً تنمویاً ومثار اھتمام المنظمات ذات الشأن، لأن القضایا التي تطرح في  المنتدى تعالج " جذور التنمیة وأساسیاتھا ."
وأوضح  القحطاني  إلى أن "عنوان ھذا المنتدى ھو ثمرة لقرار صاحب السمو الملكي الأمیر طلال بن عبد العزیز (رئیس أجفند) ، وتوصیات لجنة جائزة أجفند  بتوافق موضوعات الجائزة وفعالیاتھا المصاحبة مع أھداف التنمیة المستدامة التي أعلنتھا الأمم المتحدة في سبتمبر 2015. مشیراً إلى  لجنة الجائزة أعلنت " لا للفقر "  موضوع اً للجائزة للعام 2018   

22

20

21

 

الموقع الرسمي للمؤتمر الموقع الرسمي للمؤتمر فضلا اضغط هنا

Published in Latest News

 

حفل تخرج الدفعة الحادية عشر

1

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي (أجنفد) رئيس مجلس امناء الجامعة العربية المفتوحة احتفلت الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية بتخريج 1395 طالب وطالبة (476 طالب، 919 طالبة) يمثلون الدفعة (11) لعام 2016-2017 وذلك على مسرح مركز الملك فهد الثقافي في الرياض بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال مستشار رئيس مجلس الامناء ورئيس الهيئة الاستشارية للمباني وسعادة الاستاذ الدكتور محمد بن ابراهيم الزكري رئيس الجامعة العربية المفتوحة

2

3

 

4

وانطلق الحفل بآيات من القران الكريم تبعاها كلمة سمو راعي الحفل وكلمة رئيس الجامعة، إضافة إلى تكريم الطلبة المتميزين والمتفوقين وعرض فلم وثائقي يحكي قصة الجامعة بمرور 15 سنة منذ تأسيسها وصولاً الى تكريم الرعاة الذين ساهموا في حفل التخرج السنوي

5

6

7

ali
وجاء في كلمة راعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز وألقاها نيابة عنه الأمير تركي بن طلال، ما يلي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد: - فإني أتلهف لمثل هذا اليوم الذي أسعد فيه بتخريج الطلبة والطالبات دفعة تلو دفعة وعاماً بعد عام، وإعدادهم سواعد فاعلة تسهم في بناء أوطانها
وإنه لمن دواعي البهجة والسرور مشاركتهم هذه الفرحة، بعد أن أحسنت جامعتهم العربية المفتوحة إعدادهم وتأهيلهم، فأضاءت بنور العلم والمعرفة طريقهم، تلك المناسبة السعيدة التي يتطلعون فيها بأمل مشرق نحو المستقبل الواعد بإذن الله، بعد أن أثبتوا طوال فترة الدراسة، مدى جديتهم وحرصهم على أن ينهلوا من العلم ما استطاعوا، ومن الخبرات ما يهيئهم لخدمة مجتمعاتهم ووطنهم، فمن خالص القلب أهدي لهم التهنئة.
الحضور الكرام
لقد سعت الجامعة منذ تأسيسها لتطبيق أفضل أنظمة التعليم، وسبقت مثيلاتها في ذلك، حتى أصبح نظام تعليمها المفتوح مطلباً، وتتطلع الجامعة في رؤيتها للتميز النوعي في طرق تعليمها المختلفة، باقتناء أحدث التقنيات واتباع أنجح الطرق لتحقيق رسالتها العلمية، وتسعى جاهدة لتوفير تعليم ذي جودة عالية لكافة فئات المجتمع خاصة الأقل حظاً منها، وإيجاد تخصصات حديثة تواكب سوق العمل، وتحقق تطلعات الدول لتنمية مستدامة
وكما عوّدناكم بأنّ يكون لنا في كل عام موعد مع بشارة جديدة، فإننا نحتفي هذا العام بوضع حجر الأساس لمركز المدينة المنورة، وبإذن الله نكمل سلسلة المباني في جميع مراكز المملكة قريبا، كما نتطلع لافتتاح مراكز جديدة في بقية مناطق المملكة، ودول العالم العربي كافة كما هي رؤيتنا
أيها الخريجين والخريجات
إني على ثقة كاملة بما تتمتعون به من تميزٍ في مخرجاتكم، وامتلاككم بنيةً معرفيّة خصبة، ومهاراتٍ متنوعة

فعلى بركة الله انطلقوا إلى دروب النجاح، متسلحين بالعلم، مؤمنين بأنفسكم وبقدراتكم، ضعوا أقدامكم الراسخة على عتبات مرحلة جديدة من مراحل عمركم المديد بإذن الله، واعلموا أن وطنكم في أمس الحاجة إلى عقولكم المبدعة، وسواعدكم التواقة للعمل، فأنتم حاضر هذه الأمة ومستقبلها
أيُّها الحضورُ الكرامُ
لا بُدَّ لي، قَبْلَ أنْ أختمَ كلمتي هَذِهِ، أنْ أقدمَ صادقَ شكري وتقديري للمسؤولينَ والأكاديميينَ القائمينَ على هَذِهِ الجامعةِ على ما قدموهُ ويقدمونهُ من دعمٍ ومساندةٍ لأعزاءنا الطلابِ، راجياً المولى عزَّ وجلَّ أنْ يباركَ جهودَهم وأنْ تتجلى ثمارُ عطائِهم بما سينجزُهُ الخريجونَ والخريجاتُ من العملِ الجادِّ والدؤوبِ في سبيلِ خدمةِ وطننا ورفعةِ شأنِه
وختاماً، أسألُ المولى جلَّ وعلا، أنْ يحفظَ لنا بلادَنا الغاليةَ، وقياداتِنا الرشيدةِ، وأنْ يُديمَ علينا الأمنَ والأمانَ، ويجمعَنا دائماً على الخيرِ والمحبةِ والوئامِ
وأكررُ التهاني لأعزاءنا الخريجينَ والخريجاتِ ولذويهم، وأشكرُ لكم حُسنَ استماعِكم. والسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتهُ

8

10

من جهته، أكد سعادة الأستاذ الدكتور محمد الزكري رئيس الجامعة على الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز في التعليم وهو امتداد لدعمه الكبير والمتواصل منذ انطلقت الجامعة في جميع لروعها في الوطن العربي

9
وبين رئيس الجامعة العربية المفتوحة، إن هذه المناسبة تأتي تتويجاً لجهود الطلبة خلال الأعوام الدراسية الماضية، مؤكداً أن الجامعة تسعى لتقديم تعليم نوعي وبجودة عالية تتيح للطالب إكمال تعليمه الجامعي والإسهام في توفير حلول عملية لقضايا البطالة مستهدفتاً الفئات الأقل حظاً من المجتمع، متمنيناً للخريجين دوام التوفيق

 

Published in Latest News